السبت، 26 أغسطس 2017

منظم السكر جلوفوكاج تاثيره علي مرضي السكري واثاره الجانبية

الجلوكوفاج وجلوكوفاج شر (ميتفورمين هيدروكلوريد) هي الأدوية المضادة للخدر عن طريق الفم تستخدم لعلاج داء السكري من النوع 2. غلوكوفاج متاح كأقراص في حين أن جلوكوفاج شر متاح كما أقراص الإفراج الموسعة.

الاثار الجانبية لمنظم السكر


  • صداع الراس،
  • ألم عضلي،
  • ضعف،
  • غثيان،
  • القيء،
  • إسهال،
  • الغاز، أو
  • آلام في المعدة.

اتصل بطبيبك إذا كنت تعاني من آثار جانبية خطيرة من منظم السكر جلوفوكاج بما في ذلك ضيق في التنفس، وتورم أو زيادة الوزن السريع، والحمى أو قشعريرة، وأعراض الانفلونزا، وآلام في الجسم، وآلام في العضلات أو ضعف، خدر أو شعور بارد في ذراعيك أو ساقيك، والدوخة، أو بطء أو عدم انتظام ضربات القلب.

وينبغي إعطاء الجلوكوفيج بجرعات مقسمة مع وجبات الطعام في حين ينبغي إعطاء غلوكوفاج شر مرة واحدة يوميا مع وجبة المساء. يجب أن تبدأ غلوكوفاج أو غلوكوفاج شر بجرعة منخفضة، مع تصاعد الجرعة التدريجية، وذلك للحد من الآثار الجانبية الجهاز الهضمي والسماح لتحديد الحد الأدنى من الجرعة المطلوبة للسيطرة على نسبة السكر في الدم كافية للمريض. يجب عدم إعطاء الجلوكوفيج لطفل يقل عمره عن 10 سنوات. لا ينبغي إعطاء غلوكوفاج شر للطفل الذي يقل عمره عن 17 سنة. تصنف ادارة الاغذية والعقاقير غلوكوفاج كدواء من الدرجة B خلال فترة الحمل، مما يعني أنه لم تكن هناك دراسات كافية لتحديد سلامة استخدامه في النساء الحوامل، لذلك لا ينبغي استخدام الجلوكوفيج و  منظم السكر جلوفوكاج شر خلال فترة الحمل ما لم تكن هناك حاجة واضحة. كما لم تجر دراسات سلامة في الأمهات المرضعات. لأن احتمال نقص السكر في الدم لدى الأطفال الرضع قد تكون موجودة، وينبغي اتخاذ قرار ما إذا كان التوقف عن التمريض أو التوقف عن المخدرات، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية الدواء للأم. غلوكوفاج و غلوكوفاج شر قد تتفاعل مع فوروسيميد، نيفيديبين، سيميتيدين، رانيتيدين، أميلوريد، تريامتيرين، الديجوكسين، المورفين، بروكايناميد، كينيدين، الكينين، تريميثوبريم، فانكومايسين، أيزونيازيد، مدرات البول (حبوب الماء)، المنشطات، القلب أو ضغط الدم الأدوية، النياسين ، الفينوثيازين، أدوية الغدة الدرقية، حبوب منع الحمل والهرمونات الأخرى، أدوية الاستيلاء، حبوب الحمية أو الأدوية لعلاج الربو، نزلات البرد أو الحساسية. أخبر طبيبك عن جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي تستخدمها.

لدينا  منظم السكرالجلوكوفيج و غلوكوفيج شر الآثار الجانبية مركز المخدرات يوفر نظرة شاملة على معلومات الدواء المتاحة على الآثار الجانبية المحتملة عند تناول هذا الدواء.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وغيرها قد تحدث. استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن آثار جانبية على ادارة الاغذية والعقاقير في 1-800-فدا-1088.

معلومات المستهلك  منظم السكر غلوكوفاج

 نوع 2 مرض السكري علامات تحذير
داء السكري من النوع 2: تعلم إشارات التحذير
مرض السكري ودية تناول الطعام
نوع 2 مرض السكري مسابقة
الحصول على المساعدة الطبية الطارئة إذا كان لديك أي من هذه العلامات من رد فعل تحسسي: خلايا النحل. صعوبة في التنفس. تورم في وجهك، الشفاه، اللسان، أو الحلق.

هذا الدواء قد يسبب الحماض اللبني (تراكم حمض اللبنيك في الجسم، والتي يمكن أن تكون قاتلة). يمكن أن يبدأ الحماض اللبني ببطء ويزداد سوءا بمرور الوقت. الحصول على المساعدة الطبية في حالات الطوارئ إذا كان لديك حتى أعراض خفيفة من الحماض اللبني، مثل:


  1. آلام في العضلات أو ضعف.
  2. خدر أو شعور بارد في ذراعيك وساقيك.
  3. صعوبة في التنفس.
  4. الشعور بالدوار، برأس خفيف، متعب، أو ضعيف جدا.
  5. آلام في المعدة، والغثيان مع القيء. أو
  6. بطيئة أو متفاوتة معدل ضربات القلب.

اتصل بطبيبك فورا إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة أخرى مثل:

الشعور ضيق في التنفس، حتى مع مجهود خفيف.
وتورم أو زيادة الوزن السريع. أو
حمى، قشعريرة، آلام في الجسم، أعراض الانفلونزا.

اعراض الاثار الجانبية الاقل خطوره لمنظم السكر


  1. صداع أو آلام في العضلات.
  2. ضعف؛ أو
  3. غثيان خفيف، قيء، إسهال، غاز، آلام في المعدة.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وغيرها قد تحدث. استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن آثار جانبية على ادارة الاغذية والعقاقير في 1-800-فدا-1088.

اقرأ كامل دراسة المريض المفصل ل جلو فوكاج(ميتفورمين )

المصادر: 1،2

Whatsapp Button works on Mobile Device only

Start typing and press Enter to search